شرح درس التشبيه بلاغة للصف الاول الثانوي والثالث الثانوي من موقع البداية مع توضيح اغراض التشبيه للمرحلة الثانوية ( 1 ,2 , 3 ) بالامثلة
التشبيه
مفهومه:ــ عقد مقارنة بين شيئين(المشبه والمشبه به)
في صفة أو صفات مشتركة بينهما(وجه الشبه) وذلك بواسطة أداة تسمي(أداة التشبيه).
مثل{عنترة مثل الأسد في الشجاعة}
او أسلوب
يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من
الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
أركان التشبيه
المشبه |
المشبه
به |
أداة
التشبيه |
وجه
الشبه |
عنترة |
الأســــد |
مثل |
الشجاعة
والجرأة. |
يقول الأعشى:ــ
كأن مشيتها من
بيت جارتها مر
السحابة لا ريث ولا عجل
المشبه:ــ
مشيتها.
المشبه به:ــ مر السحابة.
الأداة:ـــ
كأن .
وجه الشبه:ـ لاريث ولا عجل.
قوله ـ صلي
الله عليه وسلم ـ {أصحابي كالنجوم،بأيهم اقتديتم اهتديتم}.
ونقول(الكتاب
مثل الصديق المخلص في نفعه).
أركان
التشبيه :
(1)
مُشَّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2)
مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛
ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3)
ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة
بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4)
وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين وهي :
1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... )
.
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .
أنواع التشبيه
مفرد |
مركب |
|||
مفصل |
مجمل |
بليغ |
تمثيلي |
ضمني |
أولاً
: التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
1 – تشبيه مُفَصَّل :
عندما نذكر الأركان الأربعة .
مثل
: العلم كـ النور يهدي كل من طلبه
مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
2 – تشبيه مُجْمَل :
وهو ما
حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
مثل :
العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
* العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )
3 – تشبيه بليغ :
وهو
ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
* مثل : الجهل موت والعلم حياة .
* الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
أ – المبتدأ والخبر :
مثل
: الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء . * العلم نور ، الجهل ظلام.
ب- المفعول المطلق :
مثل:
تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد
جـ- المضاف(المشبه به)
والمضاف إليه(المشبه) :
مثل
: كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء
أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
د - الحال وصاحبهـا :
مثل
: هجم الجندي على العدو أسداً .
هـ- اسم إن وخبرها :
مثل : إنك شمس .
* تذكر :
الركنان الأساسيان في أركان التشبيه
الأربعة هما: (المشبه والمشبه
به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة
استعارة ؛ فالاستعارة
تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
- أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما
ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة
4
– تشبيه تمثيلي :
هو
تشبيه صورة (لقطة) بصورة (بلقطة) او حالة بحالة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من
أشياء متعددة .
(مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي
سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ
سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )
شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون
أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة
التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء
.
*و
كقول علي الجارم في العروبة :
توحّد حتى صار
قلباً تحوطه ** قلوب من العُرْب الكرام
وأضلع
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة
العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
* قال
تعالى في شأنِ اليهود :
(مَثَلُ
الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ
يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...)
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين
حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل
فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله
أمثلة علي التشبيه التمثيلي:ـ
3) قوله تعالي{
الذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوان عليه
تراب أصابه وابل فتركه صلداً}.
4) قول
بشار:ـكأن مثار النقع فوق رؤوسنا
وأسيافنا ليل تهاوي كواكبه
5) قول
الشاعر:ـ والبدر في كبد السماء
كدرهم ملقي علي ديباجة زرقــاء
5 – تشبيه ضمني :
وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة
ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون
الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء
يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
ـ يفهم من مضمون الكلام، ولا تظهر
أركانه، ويأتي كدليل علي صدق(المشبه).
كيف
نتعرف عليه:ـ
أ) يلمح من
الكلام من غير أن يأتي علي صورة من صور التشبيه السابقة.
ب) الطرفان كل
منهما غريب عن الآخر.
ج) وجه
الشبه(غالباً) يأتي علي صورة حكمة.
?هو
تشبيه غير صريح فلا يصرح فيه بالمشبه والمشبه به بل يفهم من مضمون الكلام لذلك سمي
( تشبيه ضمني) ويأتي بعد فكرة تحتاج لدليل ليوضحها ويقويها.
هو
مثل التشبيه التمثيلي في إنه تصوير حالة بحالة أو هيئة بهيئة.
قال
المتنبي :
* من يهُن
يسهُل الهوان عليه ** مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه
على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ،
ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما
تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني
تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.
* قال ابن الرومي :
قَدْ يَشِيب
الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ ** يُرَى
النَّورُ في الْقَضِيبِ الرَّطيبِ
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب
قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل
و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت
بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه
أتى بذلك ضمناً .
أمثلة عليه:ـ
ا) قول
الشاعر:ـلكل شيء آفة من جنسه
حتى الحديد
سطا عليه المبرد
2) وقول
الآخر:ـترجو النجاة ولم تسلك مسالكها إن
السفينة لا تمش علي اليبس
3) وإذا أراد
الله نشر فضيلة
طويت أتاح لها لسان حسود
4) من يهن يسهل
الهوان عليه
ما لجــرح بميت إيلام
5) وما المال
والأهلون إلا ودائع
ولا بد يوماً أن ترد الودائع
6) تهون علينا
في المعالي نفوسنا ومن يخطب
الحسناء لم يغليها المهر
* تذكر :
التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ،
بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .
* سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو
التجسيم) .
ملاحظة:ـ
(أ) التشبيه
الضمني مثل(التشبيه التمثيلي) فهو(دائماً) تشبيه حالة بحالة، أو هيئة بهيئة،
منتزعة من عدة أمور.
(ب) لا يمكن
حذف(المشبه) أو(المشبه به) من التشبيه، لأنه عندئذ تصبح(استعارة).
أغراض التشبيه
1
) التشخيـــص
: إذا كان المشبه جماد أو غير عاقل والمشبه به إنسان.أي أعطى صفة
الإنسان لما ليس بإنسان .
مثل:
تتلألأ الزهرة كعروس ليلة زفافها.
شبهت
الزهرة بعروس ليلة زفافها هذا تشبيه مجمل وسر جماله .
أو
الغرض منه التشخيص
2 ) التجسيـــــم :
إذا كان المشبه شئ معنوي (غير مادي) والمشبه به
شيء مادى محسوس. مثل: العلم نور.
شبه
العلم بالنور . هذا تشبيه بليغ وسر جماله أو الغرض منه التجسيم.
3
) التوضيـــــــح :
إذا لم يكن هناك تجسيم أو تشخيص. ويكون التوضيح
لبيان صفة المشبه و حاله .
مثل: كأنك شمس والملوك كواكب *
إذا طلعت لم يبد منهم كوكب
هذا
تشبيه تمثيل وسر جماله أو الغرض منه توضيح وبيان حال الممدوح بالنسبة إلى غيره من
الملوك
ملحوظة: سر جمال التشبيه (التمثيلى و الضمنى )
دائماً التوضيح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق